الثلاثاء، 3 مارس 2015

مذكرة الدعوة إلى الجديد و السخرية من القديم


   النشاط : نصوص أدبية                                                                 المستوى : السنة الثانية
   الموضوع :                الدعوة إلى الجديد و السخرية من القديم.             الشعبة : أ ف
                                                  أبو نواس                                   المدة الزمنية :03 ساعات
الهدف الخـــــــاص :      الصراع بين القدماء و المحدثين في العصر العباسي و أثره في الشعر .                               
الوحدة التعليمية  : 02
الكفاءة
المراحل
سير الدرس
الطريقة
المعرفة

معرفة المعطيات الخاصة
أتعرف على صاحب
 النص
هو أبو علي الحسن بن هانئ المعروف بأبي نواس ولد بالأهواز من بلاد فارس سنة 145هـ من أم فارسية ، نشأ بالبصرة رحل إلى الكوفة فأخذ على أئمتها اللغة و النحو و الادب ....اشتهر بشعر اللهو و المجون ....عرف بميله إلى أصله الفارسي ....توفي سنة 199 هـ  مخلفا ديوان شعر.
إلقائية

أثري رصيدي اللغوي
عاج :مال .الرسم:ما بقى من آثار الديار.النؤي:الحفير حول الخيمة .أحوالا:ج حول سنة .مجرمة :تامة .الزرابي :نبات أصفر و أحمر و فيه خضرة .نثرة الأسد :كوكبان بينها شبر فيهما لطخ بياض كأنه قطعة سحاب ،و هي أنف الأسد .جلها :ألبسها .

الفهم
يعبر
يمثل
 يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر

أكتشفشف معطيات النص








*من هو الشقي في البيت الأول ؟و على من يبكي؟
*بم يتغنى الشاعر في البيت الثاني من البيت الأول؟
*ممن يسخر الشاعر و لماذا ؟
*أسرف الشاعر في ذم القديم و النعي على من يتكلفه في أي الأبيات جاء ذلك
*بم يذكرك البيت الثاني في بناء القصيدة العربية ؟
حوارية
التحليل
البحث عن العناصر والعلاقات
أناقش معطيات
النص
ما هي الحجج التي دافع بها الشاعر عن مذهبه ؟علل؟
*من هو خصم الشاعر ؟و بم رد عليه ؟
*أبو نواس ولوع بوصف الخمرة هل ترى في ذلك سببا علل.
*بين مذهب الشاعر في الحياة . 
حوارية
التركيب
يستخرج
يصف
يرتب يحدد
التطبيق
أحدد بناء النص
*في النص احتقار لكل قديم و لكل من تمسك به ،علل.
*أذكر الأسباب التي أوجدت هذا الصراع .
*أثر حضارة الفرس واضح في المجتمع العباسي و ضح ذلك من خلال النص .
*ما نمط النص ؟
حوارية

أتفحص الاتساق
 و الانسجام
*هل تجد تجديدا أم تقليدا في مطلع القصيدة علل؟
*في البيت السابع إشارة إلى تأثر العرب بالفلسفة وضح ؟
*ما المعنى الذي يفيده الحرف –لو-و بم توحي إليك لفظة –حسد-
حوارية
التقييم
ينقد
يحكم
يتحقق
يقرر
أجمل القول في
تقدير النص
*حدد موضوع النص وأفكاره الأساسية ؟
*شعر أبو نواس رفض للقديم في كل شيء و كلف بالجديد في كل شيء ،ما مجالات التجديد التي يدعو إليها الشاعر ؟
*يتجلى في النص صراع فكري و مادي هل هو سلبي أم إيجابي ؟علل.
 *يرى الشاعر أن الصراحة و الصدق في إتباع كل ما هو جديد .علل.
حوارية
















قواعد اللغة
التعجب
1/تأمل قول الشاعر :
ما أحسن الدين و الدنيا إذا اجتمعا          و أقبح الكفر و الإفلاس بالرجل
أكرم برســـول الله قائدهــم          إذا تفرقت الأهـواء و الشيـع
2 / تعلمت: أن التعجب انفعال يحدث في النفس عندما نستعظم شيئا جهلت حقيقته .
3 / أكتشف أحكام القاعدة :
 تأمل العبارة " ما أحسن ، ما أقبح " مم تعجب الشاعر ؟
العبارة جاءت على وزن ( ما أفعله ) ، مم تتكون ؟ أعربها .
الصيغة الثانية جاءت على وزن (أفعل به) أهي جملة اسمية أم فعلية ؟ حدد عناصرها .
ما شروط الفعل الذي تم التعجب به ؟
تأمل المثالين : ما أشد اجتهاد سليم ـ أعظم بتقدم الصناعة في الجزائر .
هل تتوفر الشروط في الفعل اجتهد ؟ كيف يتم التعجب مما لا يستوفي الشروط ؟
تأمل المثال : يا لجمال النجوم!
ما المعنى المستفاد من العبارة ؟ هل الصيغة قياسية أم سماعية ؟
4 / أبني أحكام القاعدة :
   1)  التعجب حالة قلبية منشأها استعظام فعل ظاهر المزية بزيادة خفي سببها. و له سماعا صيغ كثيرة ، و صيغتان قياسيتان :" ما أفعله ، و أفعل به "
     أ* ما أفعله : جملة اسمية ، مثل:ما أحسن الربيع .
    ب* أفعل به : جملة فعلية ، مثل:أكرم بالعربي .
  2) شروط الفعل : فعلا التعجب لا يصاغان إلا من فعل ثلاثي مثبت ، منصرف ، مبني للمعلوم ، تام قابل للتفاوت و لا تأتي الصفة منه على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء .
 3) و إذا أريد التعجب مما لا يستوفي الشروط ، يؤتى بمصدره منصوبا بعد " ما أشد " أو نحوها ، أو مجرورا بالباء الزائدة بعد اشدد  أو نحوها مما استوفى الشروط ، مثل : ما أشد احمرار الوردة ، ما أقبح أن يعاقب المصلح .
5 ) أحكام موارد المتعلم و ضبطها :
أ-في مجال المعارف:
بين فيما تحته خط مما يأتي ، ما يصح صيغتي التعجب منه و ما لا يصح مع التعليل .

حوارية







قواعد اللغة
التعجب
أخوك من صدق لا من صدّقك.
من ظهر غضبه قلّ كيده.
ب-في مجال المعارف الفعيلة :
1.تعجب من الافعال التالية و بين السبب فيما يجوز التعجب منه و ما لا يجوز .
احمرّت الوردة.
يُصام رمضان.
أسرع القطار .
2.هات الأفعال التي تعجب منها فيما يلي :
ما أجمل السماء .
ما أنفع أن يبذل المال في الخير .
ما أقبح أن يصبح الفقير جائعا .
ج. في مجال إدماج أحكام الدرس :
شاهدت حادث مرور ... فتأثرت ، تحدث عن بشاعة ما رأيت في فقرة موظفا : أربعة  صيغ تعجب قياسية و صيغتين سماعيتين .
حوارية










العروض
الحروف التي لا تصلح أن تكون رويا


حوارية





العروض
الحروف التي لا تصلح أن تكون رويا



حوارية






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بكالوريا العلوم الطبيعية 2008 مع الحل شعبة علوم تجريبية

بكالوريا العلوم الطبيعية لشعبة العلوم التجريبية 2008 لتحميل الموضوع اضغط هنا http://yoitect.com/A5xT لتحميل الحل اضغط هنا http...