النشاط : نصوص أدبية المستوى : السنة الثانية

أبو حمو موسى الزياتي المدة الزمنية :03 ساعات
الهدف الخاص : الصراعات الداخلية في
المغرب العربي .
الوحدة
التعليمية : 09
الكفاءة
|
المراحل
|
سير الدرس
|
الطريقة
|
|
المعرفة
معرفة
المعطيات الخاصة
|
أتعرف
على صاحب النص
|
هو أبو حمو موسى بن أبي يعقوب بن
عبد الرحمن بن يحيى بن يغمراسن،ولد سنة 723ه بغرناطة و رحل في السنة نفسها إلى
تلمسان مع أبيه ،حيث نشأ و ترعرع بها.
عينه أبوه حاكما على سجلماسة و
أصبح واليا على تلمسان.إلا أن حلفاء ابن تاشفين عرفوا مقره و باغتوه و قتلوه بعد
أن اشتد الصراع بين الجيشين سنة791ه وله ديوان شعر جمع فيه أغراضا عديدة.
|
إلقائية
|
|
اكتساب
المعطيات اللغوية
|
أثري رصيدي اللغوي
|
جبت : جاب :سافر و جال .الفيافي : ج الفيافاء : الصحراء أو
المكان المستوي .باغم :
|
حوارية
|
|
الفهم
يعبر
يمثل
يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر
|
أكتشف معطيات النص
|
|
حوارية
|
|
التحليل
البحث
عن العناصر والعلاقات
يحلل
يقارن
يلاحظ
يستنتج
|
أناقش معطيات النص
|
|
حوارية
|
|
التركيب
يستخرج
يصف
يرتب
يحدد
التطبيق
|
أحدد بناء النص
|
|
حوارية
|
|
|
أتفحص الاتساق و الانسجام
في تركيب فقرات النص
|
|
|
|
التقييم
ينقد
يحكم
يتحقق
يقرر
|
أجمل القول في
تقدير النص
|
|
|
|
قواعد اللغة
|
مصدر غير الثلاثي
|
1.عد على النص و لا حظ قول الشاعر:
فطوبي لعبد الواد عند
ازدحامهم لقد جدلوا في
الحرب كل مزاحم
2-تعلمت أن المصدر هو ما دل
على حدث مجرد من الزمن ،و أن مصادر الأفعال الثلاثية غير سماعية.
3.أكتشف
أحكام القاعدة:
*كلمة ازدحام مصدر، ما هو فعله؟كم
عدد حروفه؟
*اذكر أفعالا خماسية ثم اذكر
مصادرها .ماذا تستنتج ؟
*هات مصادر الأفعال الرباعية
أقبل-أقام- قدم- جادل هات أفعالا على وزنها ثم اذكر مصادرها.
*ماذا تستنتج؟
4-أبني أحكام القاعدة:
أ-
مصادر الأفعال الرباعية قياسية و لها أربعة أوزان:
1.إفعال:لما كان على وزن أفعل مثل
أحسن إحسان .و تحذف منه ألف إفعال في الأجوف و يعوض عنها بتاء في الآخر مثل أقام
إقامة.
2.تفعيل لما كان على وزن فعل مثل
علم تعليم .تحذف منه ياء التفعيل و يعوض عنها بتاء في آخر المعتل اللازم وجوبا
مثل زكى تزكية.
3.مفاعلة وفعال لما كان على وزن
فاعل،مثل جادل مجادلة و جدالا.
4.فعللة لما كان على وزن فعلل.
ب- مصادر الأفعال الخماسية و
السداسية قياسية
أيضا و تكون على وزن ماضيه بضم ما قبل آخره ،إن كان مبدوء بتاء زائدة ،مثل تقدم، تقدم.
و تقلب الألف ياء ويكسر ما قبلها
من معتل الآخر مثل ترجى ترجيا.
و تقلب همزة إن سبقتها ألف مثل
استولى،استيلاء .
5.إحكام
موارد المتعلم وضبطها:
أ- في مجال المعارف:
1.بين المصادر القياسية و السماعية
في النصوص التالية:
سئل أحد الحكماء، أي الأمور أشد
تأييدا للعقل، و أيها أشد إضرارا به ؟
فقال:أشدها تأييدا له:مشاورة العلماء و تجريب الأمور ،و حسن التثبت.
|
حوارية
|
|
قواعد اللغة
|
المصدر و أنواعه
|
أما أشدها إضرارا به:التعجل و
التهاون و الاستفادة.
ب- في مجال المعارف الفعلية:
هات مصادر الأفعال التالية: علم -علم -تعلم -استقال- قال -استقل كوى- استورد.
ج- في مجال إدماج أحكام
الدرس :
تحدث في فقرة عن مزايا بناء الإتحاد المغاربي, موظفا ما أمكن من
المصادر.
|
حوارية
|
|
العروض
|
بحر السريع
|
|
حوارية
|
|
النقد
الأدبي
|
التناص
|
|
حوارية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق