الثلاثاء، 3 مارس 2015

مذكرات السنة2 علوم

Oval: اللغـــــــة العربيـــــــة وآدابـــــــــها
 


الفئة المستهدفة :الثانية علوم تجريبية  
النشــاط : النص الأدبي
الموضـوع: النزعة العقلية في الشعر (أبو تمام)
الأهداف الرئيسة : - إسهامات الشعر بمعانيه و خياله في تمجيد القوة و السخرية من المنجمين و تمجيد الفتح
                              - مظاهر النزعة العقلية في الشعر – تحديد نمط النص و خصائصه – التدرب على إنتاج نصوص وفق نمط النص
                              - الممنوع من الصرف .
الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير .


العمـــــــــــــــــــل المنجـــــــــــــــــــز
مراحـــل سيــر الــدرس

- من يذكر أهم شعراء العصر العباسي ؟
- من هو أبو تمام ؟
تمهيــــــد

أتعرف على صاحب النص


- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.

- حدد معاني الكلمات الآتية حسب السياق .متونهن – الرّاوية –ملفقة – صفر الأصفار –جلابيب -
تقـــديم النـــص
قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ

أثري رصيدي اللغوي :


-  بم أشاد الشاعر في أول قصيدته ؟
- ما دلالة كل من السيف و الكتب في القصيدة ؟و ما موقف الشاعر من كل منهما ؟
- لمن انتصر الشاعر أللسيف أم للتنجيم ؟ و كيف كان موقفه من أصحاب التنجيم ؟
- ما قيمة الفتح و ما الدليل على عظمته ؟
- ما القصد من توظيف عبارة " فتح الفتوح " لمن كان الفصل في آخر المطاف ؟
- من يخاطب الشاعر في البيت الثالث عشر ؟
- كيف ربط الشاعر بين الخليفة و الفتح ؟  
أكتشف معطيات النـص
- ما رأيك في بدء أبي تمام لقصيدته بهذا المطلع ؟ وهل خالف سابقيه ؟
- إلى ماذا احتكم الشاعر في موازنته بين القوة و التنجيم ؟
- ما صلة قوله هذا بما جاء به الدين الإسلامي ؟ 
- من أين استمد العرب علم التنجيم ؟
- ماذا تعدّ القصيدة من الناحية التاريخية ؟ و من الناحية الفكرية و المادية ؟
- رسم الشاعر لوحة رائعة تصور هول حريق المعركة . وضح ملامح هذه اللوحة ، أو جسّدها رسما
- أشاد الشاعر بالفلسفة و المنطق في النص . وضح ذلك .
- اللمسة البيانية و البديعية واضحة في شعر أبي تمام من خلال قصيدته . وضّح ذلك مع التمثيل .
 
أناقـش معطيات النـص

- تراوحت أساليب النص بين التقرير و والوصف  , وضح ذلك بالتدعيم من النص .مبينا الهدف منها  
- ما الغرض من الاستفهام في البيت الرابع و ما سبب تكراره ؟
- كيف استطاع الشاعر أن يرسّخ في مخيلتك جانبا من أحداث المعركة ؟ 
 - ما هو نمط النص ؟ علل. – وازن بين حجج المنجمين و  الأدلة التي جاء بها الشاعر ؟
أحدد بنــــاء النـــص
- كيف استطاع الشاعر ن ينتقل من فكرة إلى أخرى دون أن تشعر بذلك ؟
- ما السلاح المكرر في الأبيات ؟
- ما الصيغ النحوية المشتركة بين الأبيات -4-6-7-8 و ما أثرها في المعنى ؟
- ما الألفاظ التي صور الشاعر من خلالها المنجمين و ما هي طبيعتها ؟
- ما طبيعة الموسيقى المستعملة في النص ؟ و ما هو البحر المستعمل في ذلك ؟
أتفحص الاتساق والانسجام في النص


- ما الموضوع المعالج في النص ؟
- ما ذا تصور القصيدة من الناحية التاريخية و الاجتماعية ؟
- ما علاقة هذه القصيدة بشخصية الشاعر ؟
- تعكس القصيدة جانبا من حياة العرب السياسية والإجتماعية . وضّح ذلك
- إلى أيّ مدى نجح الشاعر في اختيار الألفاظ المعبّرة عن معانيه وأفكاره ؟
- بم تعلل قوة الأفكار وعمقها ؟
- يقال أن أبا تمام شاعر الزخرف و البديع وضح ذلك من خلال النص  .
- عرف أبو تمام بدقّة الفكرة وعمق المعنى ، كما عرف بخصب الخيال وحيويّة الصّورة ، وتميّز بولوعه بالمحسّنات اللّفظيّة والزّخرف البديعي . وضح ذلك مستشهدا بما تجده في هذا النص ، أو نص آخر له .
أجمـل القـول في تقـدير النـص








 تفعيل الموارد
Oval: :          الممنوع من الصرف بعلة واحدة

  قــــــواعـد اللغــــــــة :          

        عد إلى النص ولاحظ قول الشاعر :  
- و خوّفوا النّاس من دهياء مظلمة   إذا بدا الكوكب الغربيّ ذو الذّنب
- ماذا تلاحظ على كلمة (دهياء) ؟ وكيف تسمى الأسماء المنتهية بألف ممدودة بعدها همزة ؟
- استخرج من المثال  إ سما ممنوعا من الصرف ، وما سبب المنع ؟ و أعربه .
        لاحظ معي الأمثلة التالية :
 - قال تعالى : ( قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ) الأنبياء 69
 -              ( إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا ) المائدة 20
- كم ذكرى أليمة نتذكّر .
- قال تعالى : ( فعند الله مغانم كثيرة ) النساء 94
               ( يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل ) سبأ13

أكتشف أحكام القاعدة :




- ماذا تلاحظ على الأسماء : إبراهيم ، أنبياء ، ذكرى ، مغانم ، محاريب ، تماثيل ؟
- عرّف الممنوع من الصرف .
- لكم علة يمنع الاسم من الصرف ؟
- ما هي أنواع الأسماء التي تمنع من الصرف لعلة واحدة؟هات مثال لكل نوع .
- أعرب الكلمات الممنوعة من الصّرف .


– تعيين الممنوع من الصرف في العبارات الآتية مع بيان السبب .ص 14

1-كون خمس جمل تشتمل كل منها على اسم ممنوع من الصرف لعلة واحدة .
2- إعراب :" يا نار كوني بردا و سلاما على إبراهيم "
           و ضراغم سكنت عرين رئاسة      تركت خرير الماء فيه زئيرا   ( الصقليّ)


- الكتاب المدرسي ص 15





أبنــي أحكـام القاعـــدة








 إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
أ-في مجال المعارف

ب -في مجال المعارف الفعلية




في مجال إدماج أحكام الدّرس




















Oval: بلاغة المجاز المرسل و المجاز العقلي
بـــــــــلاغــــــــــة

- اعتزل ذكر الأغاني
- كتب الموت
- اطرح الدنيا
- هذه العبارات جاءت على وجه الحقيقة أم المجاز ؟ فما هي الحقيقة التي يحملها كل مجاز ؟

تأمل العبارات الآتية الواردة في النص




- ما هو المجاز اللغوي؟و ما هي أهم أنواعه ؟
- ما هو المجاز العقلي ؟ - ما هو المجاز المرسل ؟
- ما الذي يقدمه المجاز العقلي و المجاز المرسل للكلام بلاغيا ؟

اكتشف الأحكام

- المجاز العقلي : هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي .

- الإسناد المجازي : يكون إلى سبب الفعل أة زمانه أو مكانه أو مصدره , أو بإسناد المبني للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل .

بلاغة المجاز العقلي و المجاز المرسل : المهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي و المعنى المجازي( المبالغة البديعية الرائعة ) كإطلاق الجزء على الكل  ,مثل إطلاق العين على الجاسوس  و كما في إسناد الشيء إلى سببه أو مكانه أو زمانه في المجاز العقلي فإنّ البلاغة توجب أن يختار السبب القويّ و المكان و الزمان المختصان – التنويع في الكلام فتح المجال للخيال الفني – تقوية المعنى و تجسيد المفاهيم و إيجاز الكلام .





أستنتج الخلاصة















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بكالوريا العلوم الطبيعية 2008 مع الحل شعبة علوم تجريبية

بكالوريا العلوم الطبيعية لشعبة العلوم التجريبية 2008 لتحميل الموضوع اضغط هنا http://yoitect.com/A5xT لتحميل الحل اضغط هنا http...