![]() |
الفئة المستهدفة :الثانية
علوم تجريبية
النشــاط : النص الأدبي
الموضـوع: النزعة العقلية في الشعر (أبو تمام)
الأهداف الرئيسة : - إسهامات الشعر بمعانيه و خياله في تمجيد القوة و السخرية من المنجمين
و تمجيد الفتح
-
مظاهر النزعة العقلية في الشعر – تحديد نمط النص و خصائصه – التدرب على إنتاج نصوص
وفق نمط النص
- الممنوع من
الصرف .
الأهداف الوسيطة : دراسة
العاني و الأفكار و أساليب التعبير .
العمـــــــــــــــــــل
المنجـــــــــــــــــــز
|
مراحـــل
سيــر الــدرس
|
- من يذكر
أهم شعراء العصر العباسي ؟
- من هو أبو
تمام ؟
|
تمهيــــــد
أتعرف على صاحب النص
|
-
قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في
ذهن التلاميذ.
- حدد معاني الكلمات الآتية حسب السياق .متونهن –
الرّاوية –ملفقة – صفر الأصفار –جلابيب -
|
تقـــديم النـــص
قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ
أثري رصيدي اللغوي :
|
- بم أشاد
الشاعر في أول قصيدته ؟
- ما دلالة
كل من السيف و الكتب في القصيدة ؟و ما موقف الشاعر من كل منهما ؟
- لمن انتصر
الشاعر أللسيف أم للتنجيم ؟ و كيف كان موقفه من أصحاب التنجيم ؟
- ما قيمة
الفتح و ما الدليل على عظمته ؟
- ما القصد
من توظيف عبارة " فتح الفتوح " لمن كان الفصل في آخر المطاف ؟
- من يخاطب
الشاعر في البيت الثالث عشر ؟
- كيف ربط
الشاعر بين الخليفة و الفتح ؟
|
أكتشف معطيات النـص
|
- ما رأيك في بدء أبي تمام لقصيدته بهذا المطلع ؟
وهل خالف سابقيه ؟
- إلى ماذا
احتكم الشاعر في موازنته بين القوة و التنجيم ؟
- ما صلة
قوله هذا بما جاء به الدين الإسلامي ؟
- من أين
استمد العرب علم التنجيم ؟
- ماذا تعدّ
القصيدة من الناحية التاريخية ؟ و من الناحية الفكرية و المادية ؟
- رسم الشاعر
لوحة رائعة تصور هول حريق المعركة . وضح ملامح هذه اللوحة ، أو جسّدها رسما
- أشاد
الشاعر بالفلسفة و المنطق في النص . وضح ذلك .
- اللمسة
البيانية و البديعية واضحة في شعر أبي تمام من خلال قصيدته . وضّح ذلك مع
التمثيل .
|
أناقـش معطيات النـص
|
- تراوحت أساليب النص بين التقرير و والوصف , وضح ذلك بالتدعيم من النص .مبينا الهدف منها
- ما الغرض
من الاستفهام في البيت الرابع و ما سبب تكراره ؟
- كيف استطاع
الشاعر أن يرسّخ في مخيلتك جانبا من أحداث المعركة ؟
- ما هو نمط النص ؟ علل. – وازن بين حجج
المنجمين و الأدلة التي جاء بها الشاعر
؟
|
أحدد
بنــــاء النـــص
|
- كيف استطاع الشاعر ن ينتقل من فكرة إلى أخرى دون
أن تشعر بذلك ؟
- ما السلاح
المكرر في الأبيات ؟
- ما الصيغ النحوية المشتركة بين الأبيات -4-6-7-8
و ما أثرها في المعنى ؟
- ما الألفاظ
التي صور الشاعر من خلالها المنجمين و ما هي طبيعتها ؟
- ما طبيعة
الموسيقى المستعملة في النص ؟ و ما هو البحر المستعمل في ذلك ؟
|
أتفحص
الاتساق والانسجام في النص
|
- ما الموضوع المعالج في النص ؟
- ما ذا تصور
القصيدة من الناحية التاريخية و الاجتماعية ؟
- ما علاقة
هذه القصيدة بشخصية الشاعر ؟
- تعكس
القصيدة جانبا من حياة العرب السياسية والإجتماعية . وضّح ذلك
- إلى أيّ
مدى نجح الشاعر في اختيار الألفاظ المعبّرة عن معانيه وأفكاره ؟
- بم تعلل
قوة الأفكار وعمقها ؟
- يقال أن
أبا تمام شاعر الزخرف و البديع وضح ذلك من خلال النص .
-
عرف أبو تمام بدقّة الفكرة وعمق المعنى ، كما عرف بخصب الخيال وحيويّة الصّورة ،
وتميّز بولوعه بالمحسّنات اللّفظيّة والزّخرف البديعي . وضح ذلك مستشهدا بما
تجده في هذا النص ، أو نص آخر له .
|
أجمـل
القـول في تقـدير النـص
تفعيل الموارد
|
![]() |
قــــــواعـد
اللغــــــــة :
|
عد
إلى النص ولاحظ قول الشاعر :
- و خوّفوا
النّاس من دهياء مظلمة إذا بدا الكوكب
الغربيّ ذو الذّنب
- ماذا تلاحظ
على كلمة (دهياء) ؟ وكيف تسمى الأسماء المنتهية بألف ممدودة بعدها همزة ؟
- استخرج من المثال
إ سما ممنوعا من الصرف ، وما سبب المنع
؟ و أعربه .
لاحظ معي الأمثلة التالية :
- قال تعالى : ( قلنا يا نار كوني بردا وسلاما
على إبراهيم ) الأنبياء 69
- ( إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم
ملوكا ) المائدة 20
- كم ذكرى أليمة
نتذكّر .
- قال تعالى
: ( فعند الله مغانم كثيرة ) النساء 94
( يعملون له ما يشاء من محاريب
وتماثيل ) سبأ13
|
أكتشف
أحكام القاعدة :
|
- ماذا تلاحظ
على الأسماء : إبراهيم ، أنبياء ، ذكرى ، مغانم ، محاريب ، تماثيل ؟
- عرّف
الممنوع من الصرف .
- لكم علة
يمنع الاسم من الصرف ؟
- ما هي
أنواع الأسماء التي تمنع من الصرف لعلة واحدة؟هات مثال لكل نوع .
- أعرب
الكلمات الممنوعة من الصّرف .
– تعيين
الممنوع من الصرف في العبارات الآتية مع بيان السبب .ص 14
1-كون خمس جمل تشتمل كل منها على اسم ممنوع من الصرف
لعلة واحدة .
2- إعراب :" يا نار كوني بردا و سلاما على إبراهيم
"
و
ضراغم سكنت عرين رئاسة تركت خرير
الماء فيه زئيرا ( الصقليّ)
-
الكتاب المدرسي ص 15
|
أبنــي
أحكـام القاعـــدة
إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
أ-في
مجال المعارف
ب
-في مجال المعارف الفعلية
في
مجال إدماج أحكام الدّرس
|
![]() |
بـــــــــلاغــــــــــة
|
- اعتزل ذكر
الأغاني
- كتب الموت
- اطرح
الدنيا
- هذه
العبارات جاءت على وجه الحقيقة أم المجاز ؟ فما هي الحقيقة التي يحملها كل مجاز
؟
|
تأمل
العبارات الآتية الواردة في النص
|
-
ما هو المجاز اللغوي؟و ما هي أهم أنواعه ؟
- ما هو
المجاز العقلي ؟ - ما هو المجاز المرسل ؟
- ما الذي
يقدمه المجاز العقلي و المجاز المرسل للكلام بلاغيا ؟
|
اكتشف
الأحكام
|
-
المجاز العقلي :
هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له
لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي .
- الإسناد المجازي : يكون إلى سبب الفعل أة زمانه أو مكانه أو مصدره , أو بإسناد المبني
للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل .
بلاغة
المجاز العقلي و المجاز المرسل : المهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي و المعنى المجازي( المبالغة
البديعية الرائعة ) كإطلاق الجزء على الكل
,مثل إطلاق العين على الجاسوس و
كما في إسناد الشيء إلى سببه أو مكانه أو زمانه في المجاز العقلي فإنّ البلاغة
توجب أن يختار السبب القويّ و المكان و الزمان المختصان – التنويع في الكلام فتح
المجال للخيال الفني – تقوية المعنى و تجسيد المفاهيم و إيجاز الكلام .
|
أستنتج
الخلاصة
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق