أتعرف على صاحب النص:
هو أبو طيب
بن الحسين الكوفي الكندي ،المعروف بالمتنبي ولد سنة303ه بمحلة كندة بالكوفة ،و
تربى فيها .أخ\ العلم من العلماء الكوفة ثم انتقل إلى الشام و نزل بالقبائل
البدوية فأخ\ عنهم فصاحة اللسان و استقام له الشعر.
كان
المتنبي طموحا ،فراح يتنقل بين الحواضر و يقصد العظماء واحدا بعد الآخر ،منهم سيف
الدولة الحمداني أمير حلب فقربه إليه و اصطحبه في رحلاته و حروبه و دامت مصاحبته
له طويلا،إلا أن العلاقة ساءت بينهما فيما بعد .فتوجه المتنبي إلى مصر قاصدا كافور
الإخشيدي ثم الكوفة ثم إلى فارس ثم العراق لكنه قتل و هو في الطريق عودته إليها
سنة 354ه.
أثري رصيدي الغوي:
عنانا:
أهمنا و شغل بالتا
تولوا:
\هبوا و زالوا
ريب
الدهر:حوادثه
سنانا:رأس الرمح ،نصله ،قطعة حادة توضع في رأسه
كالحات
:عابسات الوجه
أكتشف معطيات النص:
*ما موقف
الناس من الدنيا؟
*ما مدى تعلق
الناس بالدنيا؟
*هل حقق
الناس أمانيهم ؟
*هل وجد
الناس السعادة المطلقة في ه\ه الدنيا؟
*ما مصدر
ه\ه المصائب التي يعاني منها البشر؟
*ما
الدوافع التي جعلت الناس ينكلون ببعضهم البعض ؟
*ما مصير
الإنسان في ه\ه الدنيا ؟
*ما مصير
كل من الشجاع و الجبان؟
أناقش معطيات النص:
*بم يوحي
الفعل صحب في مطلع القصيدة ؟
*ما
الأسباب التي جعلت الناس يعانون في الدنيا؟
*ما مدلول
لفظة غصة في البيت الثاني للإنسان في المأساة التي يعيشها يد وضح؟
*ما العبرة
التي تستخلصها من حكم الأبيات الثالثة الأولى؟
*لأي شيء
يدعو الشاعر في الأبيان (7.8.9)؟
*يقول
الشاعر :عش عزيزا أو مت و أنت كريم
*ألأي
الأبيات يتجلى فيها المعنى ؟
*هل ترى
علاقة بين ه\ه الحكمة و نفسية المتنبي؟
*من أين
استمدها ؟
*في البيت
الأول و الثالث صورتان بيانيتان ،أكشف عنهما مبينا أثرهما في المعنى.
أحدد بناء النص:
*ما نمط
النص؟وما خصائصه؟علل.
*النص يكاد
يخلو من العواطف؟علل.
*ما
المخاطب في ه\ا النص :العقل أم القلب؟
*يتجلى
تأثر المتنبي بالمنطق وضح؟
*اشرح
البيت الخامس مبديا رأيك فيه ،إلى أي مدى ينطبق ه\ا البيت على عصرنا ه\ا؟
أتفحص الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص:
*هل ترى
علاقة بين ه\ا الحكم؟
*في
البيت9.8أسلوب شرط حدد عناصره .و العلاقة بين الشرط و جوابه؟
*على من
يعود ضمير الهاء :في شأنه ،منه ،لياليه،أعانه؟
أجمل القول فيه تقدير النص:
*عرف
الحكمة.
*ما أسباب
ظهورها في عصر الشاعر ؟وما مصدرها؟
*من عادة
الشعراء استهلال قصائدهم بالوقوف على
الأطلال على خلاف شاعرنا بم تعلل ه\ا
*هل ترى
بعض ملامح الحياة الاجتماعية؟علل.
قواعد
اللغة:
مواضع
فتح همزة أن
العروض :حركات القافية
عد إلى النص و تأمل قول الشاعر:
كلما أنبت الزمان قنــــــاة ركب المرء في القناة سنـــــانا
*أكتب البيت كتابة عروضية و حدد تفعيلاته .
*حدد قافيته و حرف رويه.
*كيف جاءت حركات ه\ه القافية ؟
*ما حركة حرف رويها ؟
*هل تعرف أنواعا أخرى لحركة الروي ؟أ\كرها.
استنتج القاعدة:
عرفنا أن القافية تشتمل على حروف بوضع معين و على حركات بوضع
معين أيضا ،فحركات القافية مرتبطة ارتباطا وثيقا بحروفها في الغالب و ه\ه الحركات
هي:
1-المجرى :وهو حركة الروي المطلق مثل:فتحة الميم من
قبلك :صاما و كسرة اللام في قولك:على الحبل.
2-النفا\:وهو حركة الهاء الوصل مثل فتحة الهاء في قولنا:شعارها
،وضمتها|:شعاره،وكسرتها:شعاره
3-الح\و :و هو حركة الحرف ال\ي قبل الردف مثل فتحة
القاف من قاضي و ضمة السين من :رسول و كسر الميم من جميل
4-الإشباع:و هو حركة الدخيل مثل كسرة القاف من
يعاقبه
5-الرس:و هو حركة ما قبل التأسيس مثل فتحة عين المعابد
6-التوجيه|:و هو حركة ما قبل الروي المقيد مثل فتحة
الراء في العرب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق