![]() |
المستوى : السنة الثانية آداب و فلسفة
النشاط : النــص الأدبـــي
الموضوع : الحكمة و الفلسفة
في الشعر ( أبو الطيب المتنبي
)
الكفاءة المرحلية : إنتاج نصوص في وضعيات ذات دلالة
مشافهة و كتابة .
الأهداف التعليمية : التعرف على أثر الحياة الفكرية و الفلسفية في الشعر –
خصائص الشعر الحكمي و الفلسفي في الشعر العباسي
- توظيف الحكمة في التعبير الكتابي و الشفوي –مواضع فتح همزة أنّ – حركات
القافية .
أنشطـــــــة المتعلمـــــــــين
|
أنشطة التعليـــــــــــــــم
|
المراحــــــل
|
الفلسفة ، الحكمة ، المنطق ...
أبو العلاء المعري ، أبو العتاهية ، المتنبي ...
-
- قراءات التلاميذ الفردية
الحياة – الموت – أحوال الناس ....
ما اعترض في الحلق من طعام أو شرابالفعل .
|
ماهي مختلف العلوم التي تأثر بها الشعر في العصر
العباسي ؟
- من هم أهم الشعراء الذين تأثروا بالفلسفة و الحكمة ؟
عرف المتنبي .
- قراءة الأستاذ النموذجية
- ما هي القضايا التي شغلت بال شعراء الحكمة ؟
- غصة - الصنيع
|
تمهيــــــد :
أتعرف على صاحب النص :
النـــــص :
تقـديم النـــص:
أثري رصيدي اللغوي:
|
لقد ساق المتنبي في هذا النص مجموعة من الحكم مفادها
أن كل الناس يعانون في هذه الحياة و أن أيام المعاناة أكثر من أيام السعادة ، و
أن الإنسان يساهم في شقاء أخيه الإنسان و يساعد الدهر على صناعة الشقاء و الحرب
والعدواة و البغضاء و أن الشريف الشجاع يفضل الموت على الهوان
فلو أن تدوم لأحد لكان الشجاع أحمق بخوضه الأخطار لأن
الموت مصير كل إنسان، و ما دمت ستموت فلتمت شجاعا
و أن كل شيء
يبدو للإنسان صعبا فإذا حصل يصبح سهلا.
لقد وظف الشاعر الألفاظ الموحية منها صحب توحي بأن
الإنسان يأمن للدنيا و يتعلق بها- غصة توحي بالعناء والشقاء – أصغر بحقارة
الدنيا –
استمد الشاعر حكمه من تجربته الذاتية و تأملاته في
الحياة فهي تجمع بين القوة و الإيجاز و بين تعاليم أخلاقية سامية و معرفة عميقة
بالنفس الإنسانية .
و النص يكشف عن شخصية معتزة بنفسها تأبى الهوان و
الجبن
- نمط النص حجاجي وصفي حيث يعرض المتنبي حكما تخضع
للمنطق موجهة للعقل مقدما حججا من الواقع للبرهنة على صدقها حيث ربط الأسباب
بالنتائج ( أسلوب الشرط ) ، ومعتمدا على التعليل قصد الإقناع ، كما وظف حروف
الربط
منها ( الواو ).
الرابط بين هذه الحكم هو المنطق و أنها مستخلصة من
تجربة حياة ، واستعمل الشاعر الضمير المستتر" هو" للزمان لإحداث قطيعة
بين الإنسان و الحياة ليحذر منه و لا ينخدع به .
الحكمة هي كلام موجز بليغ صادر عن تجربة إنسانية هدفها
توجيه سلوك الناس .
من ملامح الحياة الاجتماعية العدوة و البغضاء بين
الناس من أجل الدنيا – الاعتزاز بالنفس – الشجاعة عند المصائب .
|
- كيف هو حال الناس مع الحياة ؟
و ماذا سببت لهم ؟
- هل حقق كل إنسان ما يتمناه في هذه الحياة ؟
- ما الأمر الذي يزيد من شقاء الإنسان ؟
ما هي الأسباب التي جعلت الناس يتناقلون فيما بينهم ؟
- بم توحي الألفاظ الآتية " صحب – غصة – أصغر –
جبان -
- من أين استمد الشاعر حكمه ؟
- كيف تبدو نفسية الشاعر من خلال النص .؟
- بم تتميز هذه الحكم
ما نمط النص ؟ و ما خصائصه ؟ علل .
النص يكاد يخلو من العواطف ؟ علل.
يتجلى تأثر المتنبي بالمنطق وضّح .
- ما الرابط بين هذه الحكم ؟
- حدد أسلوب الشرط مبرزا وظيفته .
لماذا استعمل الضمير المستتر للزمان ؟
- عرف الحكمة ؟
- ما أسباب ظهورها في هذا العصر ؟ وما مصدرها ؟
- حدد بعض ملامح
|
أكتشف معطيات النص
أناقش معطيات النص
تحديد بناء النص :
الاتساق و الانسجام:
مجمل القول في تقدير النص :
|
|
|
|
|
|
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق