الثلاثاء، 3 مارس 2015

الحكمة و الفلسفة في الشع

Oval: بطاقـة فنيـة في مادة اللغة العربية و آدابها
 


المستوى : السنة الثانية آداب و فلسفة
النشاط : النــص الأدبـــي
الموضوع : الحكمة و الفلسفة في الشعر  ( أبو الطيب المتنبي )
الكفاءة المرحلية :  إنتاج نصوص في وضعيات ذات دلالة مشافهة و كتابة .
الأهداف التعليمية : التعرف على أثر الحياة الفكرية و الفلسفية في الشعر – خصائص الشعر الحكمي و الفلسفي في الشعر العباسي
                     - توظيف الحكمة في التعبير الكتابي و الشفوي –مواضع فتح همزة أنّ – حركات القافية .

أنشطـــــــة المتعلمـــــــــين
أنشطة التعليـــــــــــــــم
المراحــــــل

الفلسفة ، الحكمة ، المنطق ...
أبو العلاء المعري ، أبو العتاهية ، المتنبي ...
-


- قراءات التلاميذ الفردية


الحياة – الموت – أحوال الناس ....

ما اعترض في الحلق من طعام أو شرابالفعل .


ماهي مختلف العلوم التي تأثر بها الشعر في العصر العباسي ؟
- من هم أهم الشعراء الذين تأثروا بالفلسفة و الحكمة ؟
 عرف المتنبي .
- قراءة الأستاذ النموذجية

- ما هي القضايا التي شغلت بال شعراء الحكمة ؟

 - غصة   -  الصنيع
تمهيــــــد :
أتعرف على صاحب النص :




النـــــص :

تقـديم النـــص:

أثري رصيدي اللغوي:
لقد ساق المتنبي في هذا النص مجموعة من الحكم مفادها أن كل الناس يعانون في هذه الحياة و أن أيام المعاناة أكثر من أيام السعادة ، و أن الإنسان يساهم في شقاء أخيه الإنسان و يساعد الدهر على صناعة الشقاء و الحرب والعدواة و البغضاء و أن الشريف الشجاع يفضل الموت على الهوان
فلو أن تدوم لأحد لكان الشجاع أحمق بخوضه الأخطار لأن الموت مصير كل إنسان، و ما دمت ستموت فلتمت شجاعا
 و أن كل شيء يبدو للإنسان صعبا فإذا حصل يصبح سهلا.

لقد وظف الشاعر الألفاظ الموحية منها صحب توحي بأن الإنسان يأمن للدنيا و يتعلق بها- غصة توحي بالعناء والشقاء – أصغر بحقارة الدنيا –  
استمد الشاعر حكمه من تجربته الذاتية و تأملاته في الحياة فهي تجمع بين القوة و الإيجاز و بين تعاليم أخلاقية سامية و معرفة عميقة بالنفس الإنسانية .
و النص يكشف عن شخصية معتزة بنفسها تأبى الهوان و الجبن

- نمط النص حجاجي وصفي حيث يعرض المتنبي حكما تخضع للمنطق موجهة للعقل مقدما حججا من الواقع للبرهنة على صدقها حيث ربط الأسباب بالنتائج ( أسلوب الشرط ) ، ومعتمدا على التعليل قصد الإقناع ، كما وظف حروف الربط
منها ( الواو ).


الرابط بين هذه الحكم هو المنطق و أنها مستخلصة من تجربة حياة ، واستعمل الشاعر الضمير المستتر" هو" للزمان لإحداث قطيعة بين الإنسان و الحياة ليحذر منه و لا ينخدع به .


الحكمة هي كلام موجز بليغ صادر عن تجربة إنسانية هدفها توجيه سلوك الناس . 
من ملامح الحياة الاجتماعية العدوة و البغضاء بين الناس من أجل الدنيا – الاعتزاز بالنفس – الشجاعة عند المصائب .
- كيف هو حال الناس مع الحياة ؟ و ماذا سببت لهم ؟
- هل حقق كل إنسان ما يتمناه في هذه الحياة ؟
- ما الأمر الذي يزيد من شقاء الإنسان ؟
ما هي الأسباب التي جعلت الناس يتناقلون فيما بينهم ؟





- بم توحي الألفاظ الآتية " صحب – غصة – أصغر – جبان -
- من أين استمد الشاعر حكمه ؟
- كيف تبدو نفسية الشاعر من خلال النص .؟
- بم تتميز هذه الحكم



ما نمط النص ؟ و ما خصائصه ؟ علل .
النص يكاد يخلو من العواطف ؟ علل.
يتجلى تأثر المتنبي بالمنطق وضّح .




- ما الرابط بين هذه الحكم ؟
- حدد أسلوب الشرط مبرزا وظيفته .
لماذا استعمل الضمير المستتر للزمان ؟

 
- عرف الحكمة ؟
- ما أسباب ظهورها في هذا العصر ؟ وما مصدرها ؟
- حدد بعض ملامح
أكتشف معطيات النص







أناقش معطيات النص







تحديد بناء النص :




                    

الاتساق و الانسجام:




 مجمل القول في تقدير النص :








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بكالوريا العلوم الطبيعية 2008 مع الحل شعبة علوم تجريبية

بكالوريا العلوم الطبيعية لشعبة العلوم التجريبية 2008 لتحميل الموضوع اضغط هنا http://yoitect.com/A5xT لتحميل الحل اضغط هنا http...