النشاط : نصوص أدبية المستوى : السنة الثانية
الموضوع : الحكمة والفلسفة في
الشعر. الشعبة : أ ف

أثر الحياة الفكرية والفلسفية في الشعر .
الوحدة
التعليمية : 05
الكفاءة
|
المراحل
|
سير
الدرس
|
الطريقة
|
|
المعرفة
معرفة
المعطيات الخاصة
|
أتعرف
على صاحب النص
|
هو أبو طيب بن الحسين الكوفي
الكندي ،المعروف بالمتنبي ولد سنة303ه بمحلة كندة بالكوفة ،و تربى فيها .أخ\
العلم من العلماء الكوفة ثم انتقل إلى الشام و نزل بالقبائل البدوية فأخ\ عنهم
فصاحة اللسان و استقام له الشعر.
كان المتنبي طموحا ،فراح يتنقل بين
الحواضر و يقصد العظماء واحدا بعد الآخر ،منهم سيف الدولة الحمداني أمير حلب
فقربه إليه و اصطحبه في رحلاته و حروبه و دامت مصاحبته له طويلا،إلا أن العلاقة
ساءت بينهما فيما بعد .فتوجه المتنبي إلى مصر قاصدا كافور الإخشيدي ثم الكوفة ثم
إلى فارس ثم العراق لكنه قتل و هو في الطريق عودته إليها سنة 354ه.
|
إلقائية
|
|
اكتساب
المعطيات اللغوية
|
أثري
رصيدي اللغوي
|
عنانا: أهمنا و شغل بالتا تولوا: \هبوا و زالوا
ريب الدهر:حوادثه سنانا:رأس
الرمح ،نصله ،قطعة حادة توضع في رأسه كالحات :عابسات الوجه
|
إلقائية
|
|
الفهم
يعبر
يمثل
يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر
|
أكتشف
معطيات النص
|
*ما موقف الناس من الدنيا؟
*ما مدى تعلق الناس بالدنيا؟
*هل حقق الناس أمانيهم ؟
*هل وجد الناس السعادة المطلقة في
ه\ه الدنيا؟
*ما مصدر ه\ه المصائب التي يعاني
منها البشر؟
*ما الدوافع التي جعلت الناس
ينكلون ببعضهم البعض ؟
*ما مصير الإنسان في ه\ه الدنيا ؟
*ما مصير كل من الشجاع و الجبان؟
|
حوارية
|
|
التحليل
البحث
عن العناصر والعلاقات
يحلل
يقارن
يلاحظ
يستنتج
|
أناقش
معطيات النص
|
*بم يوحي الفعل صحب في مطلع
القصيدة ؟
*ما الأسباب التي جعلت الناس
يعانون في الدنيا؟
*ما مدلول لفظة غصة في البيت
الثاني للإنسان في المأساة التي يعيشها يد وضح؟
*ما العبرة التي تستخلصها من حكم
الأبيات الثالثة الأولى؟
*لأي شيء يدعو الشاعر في الأبيان
(7.8.9)؟
*يقول الشاعر :عش عزيزا أو مت و
أنت كريم
*ألأي الأبيات يتجلى فيها المعنى ؟
*هل ترى علاقة بين ه\ه الحكمة و
نفسية المتنبي؟
*من أين استمدها ؟
*في البيت الأول و الثالث صورتان
بيانيتان ،أكشف عنهما مبينا أثرهما في المعنى.
|
حوارية
|
|
التركيب
يستخرج
يصف
يرتب
يحدد
التطبيق
يحرر
يصف
|
أحدد
بناء النص
|
*ما نمط النص؟وما خصائصه؟علل.
*النص يكاد يخلو من العواطف؟علل.
*ما المخاطب في ه\ا النص :العقل أم
القلب؟
*يتجلى تأثر المتنبي بالمنطق وضح؟
*اشرح البيت الخامس مبديا رأيك فيه
،إلى أي مدى ينطبق ه\ا البيت على عصرنا ه\ا؟
|
حوارية
|
|
|
أتفحص
الاتساق و الانسجام
|
هل ترى علاقة بين ه\ا الحكم؟
*في البيت9.8أسلوب شرط حدد عناصره
.و العلاقة بين الشرط و جوابه؟
*على من يعود ضمير الهاء :في شأنه
،منه ،لياليه،أعانه؟
|
حوارية
|
|
التقييم
ينقد
يحكم
يتحقق
يقرر
|
أجمل
القول في تقدير النص
|
*عرف الحكمة.
*ما أسباب ظهورها في عصر الشاعر
؟وما مصدرها؟
*من عادة الشعراء استهلال قصائدهم
بالوقوف على الأطلال على خلاف شاعرنا بم
تعلل ه\ا
*هل ترى بعض ملامح الحياة الاجتماعية؟علل.
|
حوارية
|
|
قواعد اللغة
|
تخفيف
إنّ
أنّ
- كأنّ
|
أنَّ : إذا خففت نون " أن
" المفتوحة الهمزة ، وجب إبقاء عملها كما لو كانت ثقيلة ، ولكن يشترط في
اسمها أن يكون ضمير الشأن المحذوف ، أما خبرها فيجب أن يكون جملة بنوعيها .
نحو قوله تعالى : { وآخر دعواهم أن
الحمد لله رب العالمين }
أما إذا كانت الجملة التالية لـ
" إنْ " جملة فعلية وجب أن يكون فعلها دالا على اليقين والقطع الجازم
. 106 ـ كقوله تعالى : { علم أن سيكون منكم مرضى }
كأنَّ . حكمها في التخفيف كحكم
" أنَّ " يجب إعمالها ، ووجب أن يكون اسمها ضمير الشأن المحذوف قوله
تعالى : { كأنْ لم يدعنا إلى ضر مسه }
تخفيف نون " إنَّ " :
إذا خففت نون " إنَّ " المشددة ، القياس فيها ألا تعمل إنْ تلاها فعل
ـ نحو قوله تعالى : { وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم }
|
حوارية
|
|
عروض
عروض
|
حركات القافية
حركات القافية
|
عد إلى النص و تأمل قول الشاعر:
كلما أنبت الزمان قنــــــاة ركب المرء في القناة
سنـــــانا
*أكتب البيت كتابة عروضية و حدد
تفعيلاته .
*حدد قافيته و حرف رويه.
*كيف جاءت حركات ه\ه القافية ؟
*ما حركة حرف رويها ؟
*هل تعرف أنواعا أخرى لحركة الروي
؟أ\كرها.
استنتج
القاعدة:
عرفنا أن القافية تشتمل على حروف
بوضع معين و على حركات بوضع معين أيضا ،فحركات القافية مرتبطة ارتباطا وثيقا
بحروفها في الغالب و ه\ه الحركات هي:
1-المجرى :وهو حركة الروي
المطلق مثل:فتحة الميم من قبلك :صاما و كسرة اللام في قولك:على الحبل.
2-النفاذ:وهو حركة الهاء
الوصل مثل فتحة الهاء في قولنا:شعارها ،وضمتها:شعاره،وكسرتها:شعاره
3-الحذو :و هو حركة الحرف
ال\ي قبل الردف مثل فتحة القاف من قاضي و ضمة السين من :رسول و كسر الميم من
جميل
4-الإشباع:و هو حركة الدخيل
مثل كسرة القاف من يعاقبه
5-الرس:و هو حركة ما قبل
التأسيس مثل فتحة عين المعابد
6-التوجيه:و هو حركة ما قبل
الروي المقيد مثل فتحة الراء في العرب
|
|
|
|
||||
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق